الصورة

الحجز للاطلاع أو الإعارة

Print Friendly and PDF

توفير إمكانية حجز أوعية ومصادر المعلومات للاطلاع أو للإعارة ضمن المكتبات التي يتبع لها المستفيدون الطالبون للخدمة، حيث يقوم الفهرس السعودي الموحد من تحويل الطلبات إلى تلك المكتبات التي تتولى بدورها تقديم الخدمة من على أنظمتها المحلية إذا توافرت المادة المطلوبة لديها، أو طلبها من مكتبة/مكتبات أخرى متعاونة، وتكون الخدمة مقدمة فقط للمستفيدين المسجلين لديها. كما يقتصر عمل نظام الفهرس السعودي الموحد على تحويل ومتابعة الطلبات فقط، حيث لا يوفر أليات الحجز داخل الأنظمة المحلية للمكتبات الأعضاء، ولا يقوم الفهرس السعودي الموحد مقام الأنظمة المحلية للمكتبات الأعضاء، ولا يوفر أي منصة للحجز والاطلاع للمكتبات الأعضاء. 

 

Group 3 Created with Sketch.
معلومات عن الخدمة

ومن خلال هذه الخدمة يقوم الفهرس السعودي الموحد فقط بتحويل الطلبات إلى المكتبات الأعضاء التي ينتمي إليها المستفيدون الطالبون للخدمة والتي تقوم بدورها بتقديم الخدمة للمستفيدين المسجلين لديها، أو تحويل الطلب إلى مكتبة في إطار برنامج التعاون الذي يجمع بينها، وبالتالي فإن مكتبة المستفيد هي المسؤولة عن تنفيذ وتوفير الخدمة.

تتقاطع هذه الخدمة مع خدمة الإعارة التبادلية بين المكتبات، حيث أنه في حال عدم توفر المادة المطلوبة من قبل المستفيد في المكتبة التي يتبع لها فإن الطلب يتحول إلى إعارة تبادلية لطلبها من المكتبة/المكتبات التي تتوفر فيها والتي تقدم الخدمة في إطار برنامج تعاوني للإعارة التبادلية بين المكتبات؛ بحيث يقوم المسؤول عن خدمة الإعارة التبادلية بتحديد المكتبة الأخرى بناءً على جدول الأفضلية في المكتبة للإعارة التبادلية.

يتطلب وجود هذا النظام وتنفيذ خدماته وجود برنامج تعاون بين المكتبات المتعاونة والتي على أساسه يتم تقديم هذه الخدمة/الخدمات. فالخدمة مقدمة للمستفيدين المسجلين ضمن المكتبات التي توفر الخدمة والتي يتم تنفيذها ضمن أنظمتها المحلية.

من يمكنه استخدام الخدمة

المكتبات

متطلبات الحصول على الخدمة

إن التكامل بين نظام الفهرس السعودي مع الأنظمة المحلية للمكتبات الأعضاء لتقديم الخدمة من قبل الفهرس السعودي الموحد فسيكون بتكلفة إضافية كونه ليس ضمن نطاق المشروع.

كيفية الاستخدام

  1. يقوم المستفيد بالبحث عن المادة ومن ثم تظهر له نتائج البحث. ففي حال كانت المادة متاحة، سواء في مكتبة المستفيد التابع لها، أو في المكتبات المحددة من قبل مكتبته في قائمة التعاون في برنامج الإعارة التبادلية بين المكتبات، يتم تنفيذ الخدمة تبعاً للحالات التالية:
    • إذا كان الوعاء موجود في مكتبة المستفيد وغير متاح لأسباب معينة (مثلا: معار، ترميم، الخ.) يكون الطلب "طلب حجز" للإعارة الخارجية، أو للاطلاع الداخلي ويتم إدارة العملية ضمن النظام المحلي للمكتبة وفق الإجراءات المعتمدة.
    • أما إذا كان الوعاء غير موجود في مكتبة المستفيد ولكنه موجود في مكتبة أخرى محددة في قائمة المكتبات المتعاونة مع مكتبته يتحول الطلب إلى "طلب إعارة تبادلية".
    •  تحدد في كلا الحالتين بيانات المستفيد وبيانات الوعاء، وفي حال عدم وجود الوعاء في مكتبة المستفيد والمكتبات المتعاونة المحددة من قبل المكتبة التي يتبع لها فلا يمكن تقديم الطلب أصلاً.
  2. يقوم المستفيد بتقديم الطلب من خلال نموذج يقوم بتعبئته على نظام الفهرس السعودي الموحد.
  3. يقوم الفهرس السعودي الموحد بتحويل الطلب إلى المكتبة التي يتبع لها المستفيد.
  4. يقوم المسؤول عن الخدمة في المكتبة التي يتبع لها المستفيد باستلام الطلب والتحقق من مدى توفر المادة من عدمها، وفق ما يلي من الإجراءات:
  • في حال توفر المادة يقوم المسؤول عن الخدمة بتقديم خدمة الإعارة مباشرة للمستفيد.
  • في حال عدم توفر مؤقت للمادة بسبب من الأسباب (مثلاً: الإعارة الخارجية، الترميم، الجرد، الخ). يتحول الطلب إلى "حجز الوعاء" في النظام المحلي للمكتبة ووفق الإجراءات المعتمدة داخل المكتبة.
  • أما في حال عدم توفر المادة المطلوبة أصلاً في المكتبة يتحول الطلب إلى "إعارة تبادلية"، حيث يتم تحويل الطلب إلى المكتبة/المكتبات المتعامل معها ضمن برنامج الإعارة التبادلية بين المكتبات، وهنا تخضع العملية إلى الإجراءات الخاصة بالإعارة التبادلية بين المكتبات.

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
هذا السؤال لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع عمليات الإرسال التلقائية للرسائل غير المرغوب فيها.
شاركنا رأيك