الصورة

خدمات التصوير/تسليم الوثائق

Print Friendly and PDF

تمكن هذه الخدمة من توفير محتويات ومضامين المواد ومصادر المعلومات المختلفة للمستفيدين. وللقيام بهذه الخدمة يوفر الفهرس السعودي الموحد قاعدة معلومات خاصة بالمكتبات المشاركة حيث تحدد كل مكتبة مشاركة الخدمات التي يمكن أن توفرها.

Group 3 Created with Sketch.
معلومات عن الخدمة

تمكن هذه الخدمة من توفير محتويات ومضامين المواد ومصادر المعلومات المختلفة للمستفيدين. وللقيام بهذه الخدمة يوفر الفهرس السعودي الموحد قاعدة معلومات خاصة بالمكتبات المشاركة حيث تحدد كل مكتبة مشاركة الخدمات التي يمكن أن توفرها.

يمكن النظام من عرض المكتبات المالكة للمادة والتي توفر الخدمة المطلوبة حسب الأولوية المحددة في ملف المكتبة وبالتالي يمكن لمسؤول المكتبة أو الشخص المسؤول على الخدمة، الموافقة على طلب المستفيد وطلب الخدمة من المكتبة الأخرى إن لم تكن متوفرة في المكتبة نفسها. كما يمكن لمكتبة المستفيد توفير المواد من داخل المكتبة، أو إرسالها بالبريد الإلكتروني، أو رفعها على خادم ليتمكن المستفيد من تنزيلها وذلك حسب سياسات المكتبة وليس عن طريق نظام الفهرس السعودي الموحد.

 

من يمكنه استخدام الخدمة

المكتبات

متطلبات الحصول على الخدمة

يقوم الفهرس السعودي الموحد بتطوير قاعدة بيانات الخدمات، حيث يتم تحديد كل خدمة تقدمها المكتبة للمكتبات الأعضاء وتكلفة كل خدمة؛ بحيث يتم التسعير بناء على سياسة الفهرس السعودي الموحد ووفقاً للمعايير والمحددات التالية: 

  • عدد الصفحات المطلوب تصويرها.
  • حجم الصفحات.
  • نوع الوعاء المراد تصويره. 
  • نوع التصوير أو المسح الضوئي (ألوان، أبيض وأسود).
  • أسلوب تسليم المادة المصورة (إلكتروني بالبريد، التنزيل، أو بالبريد العادي). 

الوثائق المطلوبة

للتذكير أن صلاحية المستفيد للطلب يكون فقط من مكتبته، ويعود للمكتبة التي ينتمي إليها في حال عدم توفر الخدمة المطلوبة فيها تحويل الطلب إلى مكتبة أخرى ضمن البرنامج التعاوني بين المكتبات التي تقدم هذه الخدمة وبناء على قائمة المكتبات المتعاونة التي تحددها المكتبة.

كما يجب هنا أن تؤخذ بعين الاعتبار مسألة الحماية الفكرية للمواد التي يتم تصويرها والتي يجب أن تخضع لقانون الحماية الفكرية بالمملكة العربية السعودية وتحديد الحد الذي يسمح به من تصوير محتويات الوثائق للأغراض التي يحددها القانون. وتجدر الإشارة هنا إلى أنه لا يجوز لأي مؤسسة مهما كان نوعها أن تحدد سياسة، أو إجراءات خاصة بها في هذا المجال دون الرجوع إلى القانون الوطني المعمول به داخل المملكة والذي يجب احترامه، وأي إجراء خارج عن إطار القانون يعتبر غير قانوني.

وفي هذا الصدد وفي إطار الخدمات المقدمة في إطار الفهرس السعودي الموحد في توفير المضامين الفكرية فإن يتوجب لزوماً على أي سياسة، أو إجراء الخضوع إلى القوانين المحلية والقوانين الدولية التي وافقت عليها المملكة ممثلة في الهيئة السعودية للملكية الفكرية، () والتي يمكن حصرها فيما يلي:

  1. نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية، الصادر بالرسوم الملكي رقم (م/11) بتاريخ 19/5/1410 هـ. 
  2. نظام حماية حقوق المؤلف، الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم م/41 المؤرخ 2 رجب 1424 الموافق 30 أغسطس 2003. 
  3. اللائحة التنفيذية لنظام حماية حقوق المؤلف.

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
هذا السؤال لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع عمليات الإرسال التلقائية للرسائل غير المرغوب فيها.
شاركنا رأيك