هي خدمة مخصصة ومقدمة فقط من الفهرس السعودي الموحد حيث يحدد قائمة مسبقة بالاستشارات التي يقدمها. ويمكن النظام مسؤولي المكتبات الأعضاء من تقديم طلب استشارة محددة من قائمة الاستشارات المقدمة من خلال نموذج مخصص، حيث يقوم المسؤول المتخصص بمعالجة الطلب والرد على مقدم الطلب وفق الإجراءات المحددة.
هي خدمة مخصصة ومقدمة فقط من الفهرس السعودي الموحد حيث يحدد قائمة مسبقة بالاستشارات التي يقدمها. ويمكن النظام مسؤولي المكتبات الأعضاء من تقديم طلب استشارة محددة من قائمة الاستشارات المقدمة من خلال نموذج مخصص، حيث يقوم المسؤول المتخصص بمعالجة الطلب والرد على مقدم الطلب وفق الإجراءات المحددة.
للإشارة إلى أن هناك فرق بين مركز الدعم الفني الذي يقدم الدعم الفني والتقني للمكتبات الأعضاء في حالة ما واجهتهم أي مشكلات فنية أو تقنية، حيث تقدم الخدمة مجاناً ودون تكاليف، وبين الخدمات الاستشارية – والتي يمكن أن تضم مجموعة واسعة من الخدمات المكتبية – والتي هي تلك الخدمات التي يقدمها خبراء الفهرس السعودي الموحد في مجالات متعددة من الخدمات المكتبية والضبط الببليوجرافي. ويمكن للمكتبات الوصول إلى هذه الخدمات التي يمكن أن تقدم عن بعد، أو على أرض الواقع من خلال خبرائها ضمن مشاريع معينة بعد ملئ استمارة آلية على الخط (Online Form) على موقع بوابة الفهرس السعودي. فطبيعة الخدمة هي التي تتحدد طريقة الرد على الاستشارة، وفي هذا الصدد يمكن أن تنقسم الاستشارات إلى قسمين، كما يلي:
- القسم الأول: وهي الاستشارات التي يمكن لأي خبير من خبراء الفهرس السعودي الموحد الرد عليها دون أن يتطلب ذلك أن تتحول إلى مشروع قائم بذاته، حيث يمكن لهذه الخدمة أن تتخذ أشكالاً متعددة، منها تقديم التوجيهات والإرشادات، عرض استراتيجيات عامة لمشروع أو مشكلات معينة، الإجابة على أسئلة فنية أو تقنية في مجال المعالجة الببليوجرافية (الفهرسة الوصفية، الفهرسة الاستنادية، التصنيف، التقارير الإحصائية، الخ.). وعادة ما يتم تقديم هذه الاستشارات مجاناً.
- القسم الثاني: وهي الاستشارات التي يمكن أن تتحول إلى مشاريع قائمة بذاتها على أرض الواقع ولا يمكن تقديمها عن بعد حيث تتطلب من الفهرس السعودي الموحد تكليف خبراء وفرق عمل للنزول إلى واقع المكتبة واستكمال البيانات اللازمة عن الاستشارة وتحديد طبيعة الخبرة المطلوبة ودراسة جدواها وتحديد الجهد المطلوب لتنفيذها والمصادر المطلوبة لذلك وغيرها. ويمكن أن تجمل هذه الاستشارات في المجالات التالية:
- التصنيف وإعادة تصنيف المجموعات.
- الضبط الاستنادي عامة، ويشمل ذلك ضبط المداخل الاستنادية بمختلف أنواعها (الأسماء والموضوعات) (بناء الملفات الاستنادية).
- الضبط الببليوجرافي عامة وكل ما يرتبط به من أعمال الفهرسة والتصنيف.
- التحويل الراجع للبيانات الببليوجرافية للمكتبات التي تريد أتمتة فهارسها أو إجراءاتها الببليوجرافية، أو الانتقال إلى تطبيق معايير جديدة في العمل.
- المشاركة في مشاريع قومية كبيرة من خلال تقديم الاستشارة.
- التحويل الرقمي وبناء المستودعات الرقمية.
- خدمة إيواء وإتاحة فهارس المكتبات السعودية التي لا تتضمن أنظمة آلية (يمكن أن تنقدم مجانا لبعض المكتبات التي لا تتوافر على موارد مادية معتبرة).
- تطوير المكتبات السعودية التي ليس لها متخصصين (يمكن أن تنقدم مجانا لبعض المكتبات التي لا تتوافر على موارد مادية معتبرة).
- إعداد تقارير المقارنات المرجعية التحليلية والتي يتم استخدامها عادة في مشاريع التخطيط الاستراتيجي، أو تطوير متتجات أو خدمات معلوماتية جديدة
- تنمية المجموعات وتطويرها، مع تقديم تقارير المقارنات المرجعية سواء مع مكتبات سعودية، أو مكتبات خارج السعودية.
- تطوير الق
- وائم الببليوجرافية المتخصصة، للأفراد والمؤسسات، والتي يمكن استخدامها للأغراض المختلفة (قواعد بيانات متخصصة).
- التدريب والتأهيل في المجالات الببليوجرافية عامة، ويشمل ذلك تطوير المناهج والمحتويات وتنفيذها.
وغيرها من الخدمات التي يمكن للفهرس تقديمها وخدمات أخرى يمكن تقديمها مستقبلاً. يقوم الفهرس بعرض قائمة للخدمات التي يقدمها والتي يمكن اختيارها حيث سيتم تطوير وصف لكل خدمة مع البيانات والمعلومات المطلوبة لها. وبما أن هذه الخدمات تتطلب توفير خبراء وموارد ووقت وجهد وتنفيذ وإشراف فإنها تقدم بتكلفة يتم حسابها طبقا للمشروع وما يتطلبه من موارد.
إضافة تعليق جديد