الصورة

نظام خدمات الإعارة التبادلية بين المكتبات

Print Friendly and PDF

توفر هذه الخدمة ضمن برنامج تعاوني بين المكتبات التي ترغب في الاشتراك في الخدمة، وعليه فإن الفهرس السعودي الموحد يحيل الطلبات إلى المكتبات التي تتشارك في هذه الخدمة حيث تتم ضمن أنظمتها الداخلية (المحلية). وتكون وظيفة الفهرس السعودي هو توفير واجهة لإحالة الطلبات وإرسالها إلى الأنظمة المحلية للمكتبات الأعضاء إما يدويا، أو باستخدام خدمات الوب. وفي نفس الإطار يوفر الفهرس السعودي إمكانية إحالة المستعير من واجهة الفهرس السعودي الموحد إلى واجهة مكتبته لاستكمال إجراءات طلب الإعارة.

Group 3 Created with Sketch.
تكلفة الخدمة
300000 ريال
المدة للحصول على الخدمة
أسبوع
معلومات عن الخدمة

يوفر النظام خدمة الإعارة التبادلية بين المكتبات، حيث يحيل الفهرس السعودي الموحد الطلبات إلى المكتبات التي توفر هذه الخدمة والتي يكون المستفيد أحد المسجلين فيها، وهو أحد شروط الاستفادة من هذه الخدمة. كما أن عمليات الإعارة تتم ضمن الأنظمة المحلية للمكتبات المشاركة.

من يمكنه استخدام الخدمة

المكتبات

متطلبات الحصول على الخدمة

التسجيل في اتفاقية الاستعارة التبادلية

الوثائق المطلوبة

لا تتوفر هذه الخدمة إلا للمستفيدين المسجلين ضمن المكتبات التي توفرها. ولتمكين المستفيدين الأحرار غير المسجلين في أي مكتبة من الاستفادة من خدمات الفهرس السعودي الموحد غير خدمات البحث والاستكشاف، فإنه عليهم التسجيل في أحد المكتبات المشاركة في الفهرس (مكتبة الملك فهد الوطنية أو إحدى المكتبات العامة القريبة منه العضو في الفهرس).

كيفية الاستخدام

  1. يقوم المستفيد بتقديم الطلب من خلال الشاشة المخصصة له في النظام على الفهرس السعودي الموحد؛ بحيث يقوم بتعبئة النموذج الخاص بالخدمة.
  2. يقوم الفهرس السعودي الموحد بتحويل طلب المستفيد إلى المكتبة التي يتبع لها. وتحويل الطلب إما بطريقة آلية إذا كانت الأنظمة الخاصة بإدارة المكتبات المعتمدة في المكتبة المحول إليها يدعم تلك الوظيفة، أو سيتم تحويلها يدويا إذا كان ليس هناك ما يمكن من تحويلها آليا، سواء بعدم دعم الوظيفة في النظام المحلي أو عدم وجود نظام آلي أصلا بالمكتبة.
  3. يقوم المسؤول عن الخدمة في المكتبة العضو التي يتبع لها المستفيد باستقبال الطلب عبر نظام الفهرس السعودي الموحد، وفي حال عدم إمكانية توفير المادة، يقوم بتحويل الطلب إلى مكتبة أخرى من قائمة المكتبات المشاركة في البرنامج التعاوني للإعارة التبادلية بين المكتبات، حسب الأولويات. وهنا إما يكون التحويل آليا أو يدويا بحسب ما يتوفر من أنظمة تدعم أو لا تدعم وظيفة تحويل طلبات الإعارة، سواء في المكبة المحلولة للطلب أو المكتبة المحول إليها.
  4. إن الطلب بعد تحويله من الفهرس السعودي الموحد إلى المكتبات الأعضاء والتي بدورها تقوم بإدارة عمليات الإعارة بما يتوافر لديها من إمكانيات وضمن اتفاقيات التعاون التي تكون بيها وبين المكتبات المتعاونة معها. وهنا يمكن للمكتبة من تحويل الطلب إلى مكتبة أخرى بطريقة آلية إذا كان النظام المحلي المستخدم فيها يتضمن تلك الوظيفة ويمكن أن يتحول بأي طريقة أخرى (طريقة يدوية) إذا كان العمل الآلي غير ممكن.
  5. يقوم مسؤول الخدمة في المكتبة المحول لها باستقبال الطلب ومن ثم التحقق من توفر الخدمة، وفق ما يلي من الإجراءات:
  1. في حال توفر المادة المطلوبة في المكتبة وضمن السياسة المتفق عليها بين المكتبات والتي تحدد المجموعات المشمولة في الإعارة التبادلية، يقوم مسؤول الخدمة بمتابعة الطلب وإشعار المكتبة بحالة الطلب ثم توفير المادة وإرسالها إلى المكتبة التي يتبع لها المستفيد وفق الإجراءات المحددة في برنامج الإعارة التبادلية، وفق الإطار العام التالي:
    • لا يمكن لنظام الفهرس السعودي الموحد أن يكون بديلا عن الأنظمة الآلية المعتمدة في المكتبات الأعضاء وإنما هو يحيل الطلبات إليها حيث تقوم بتنفيذها.
    • لا يجب ولا يمكن للفهرس السعودي الموحد أن يفرض خدمات على مكتبات معينة ويبقى الأمر بين المكتبات في تحديد ما يخدمها من وراء تنفيذ هذه الخدمة بحسب رغبتها والتي في حالة رغبة تنفيذها ستكون في إطار الفهرس السعودي الموحد.
    • ليس الفهرس السعودي الموحد من يحدد المواد والمصادر المشمولة ضمن الإعارة التبادلية، ولكن تتحدد ضمن السياسات الداخلية المعتمدة في كل مكتبة عضو والاتفاقات مع المكتبة أو المكتبات التي تجمعها معها هذه الخدمة.
    • كما أن عملية إتاحة الوثائق وتوفيرها تكون ضمن الخدمات التي توفرها المكتبة العضو من اختيارها وليس فرضا من الفهرس السعودي الموحد، حيث تحدد في البداية كل مكتبة ما هي الخدمات التي تقدمها وتكلفة كل خدمة ويتحدد ذلك في ملف كل مكتبة والذي يتم إدارته من قبل الفهرس السعودي الموحد.  
    • الإعارة التبادلية بين المكتبات هو برنامج تعاوني بين المكتبات السعودية الأعضاء في الفهرس السعودي الموحد يتم في إطار الفهرس السعودي الموحد لمساعدة المكتبات السعودية التي تنوي الإنظام في تكتلات تعاونية، حيث تتحدد في إطاره الخدمة والالتزامات والأدوار والتكاليف إن وجدت بين المكتبات المشتركة فيه، حيث أن إجراءاته التفصيلية تتحدد ضمن مجموعة المكتبات التي يحكمها برنامج التعاون، كما تمت الإشارة إليه سابقاَ والذي يتضمن تحديد ما يلي:
      • طبيعة وأشكال المواد المسموح بإعارتها ضمن البرنامج.
      •  عدد المواد المسموح بإعارتها بحسب نوعية الفئة (طلاب، أعضاء هيئة التدريس، موظفين، أو شرائح أخرى، الخ.).
      • المدة الزمنية المسموح بها للإعارة بحسب شرائح وفئات المستفيدين في كل مكتبة.
      • الغرامات الخاصة بالتأخير وإتلاف وتعويض المواد والتي يجب تحديدها بدقة ضمن هذه السياسة.
      • تكلفة النقل من وإلى المكتبة المعارة والمستعيرة وطريقة دفع تكاليفها.
      • التأخير في عمليات التوصيل المختلفة.
      • الإجراءات التفصيلية المتعلقة بالشركة المكلفة بتوصيل المواد المختلفة. 
      • الإجراءات المتعلقة بتقييم المادة المسترجعة، مثل تكاليف الإتلاف والفقد والتعويض كما تمت الإشارة إليه سابقاً.
      • طريقة إشعار التأخير بين المكتبات للمواد التي تجاوزت المدة القانونية للإعارة وإجراءات التعامل معها.
      • إجراءات استلام وإرجاع المواد المعارة.
  2. أما في حال عدم توفر المادة وعدم إمكانية تقديم الخدمة يقوم المسؤول عن الخدمة بإشعار المكتبة التي طلبت الخدمة حيث يتحول الطلب إلى اعتذار.
  1. وبعدها تقوم المكتبة التي يتبع لها المستفيد بتحويل الطلب إلى مكتبة/مكتبات أخرى حتى يتم تنفيذ الطلب، وفق الإجراءات السابقة. 
  2. عند رغبة المستفيد في إرجاع المادة، أو انتهاء المدة القانونية للاستعارة فإنه يقوم بإرجاعها بشكل يدوي إلى المكتبة التي ينتمي لها كما استلمها منها، أو وفق الإجراء الذي تحدده السياسة المتفق عليها في هذا الصدد والمحدد في البرنامج التعاوني.
  3. يقوم مسؤول الخدمة في المكتبة التي يتبع لها المستفيد بإرسال المادة إلى المكتبة المستعيرة منها وفق الإجراءات المتفق عليها في برنامج الإعارة التبادلية بين المكتبات.
  4. عند استلام المكتبة للمادة من المكتبة المستعيرة يتم إشعار المكتبة المستعيرة بوصول المادة ثم إغلاق الطلب من جهتها في حال كانت المادة المسترجعة ضمن معايير القبول بعد التقييم، وإلا خضعت لإجراءات أخرى محددة في السياسة المعمول بها في هذا الصدد، والتي تحدد بما يلي:
    1. تقييم المادة المسترجعة بعد الإعارة والتأكد من سلامتها وحالتها المادية.
    2. تحديد التكاليف المرتبطة بالتعويض من جراء الإتلاف والتأخير في حال حدوثها. 
    3. في حال ضياع المادة المعارة فإنه يتم اتخاذ إجراءات محددة في السياسة المتفق عليها بعد إشعار المكتبة صاحبة المادة بذلك.

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
هذا السؤال لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع عمليات الإرسال التلقائية للرسائل غير المرغوب فيها.
شاركنا رأيك